HomeHome  البوابةالبوابة  CalendarCalendar  GalleryGallery  MemberlistMemberlist  UsergroupsUsergroups  RegisterRegister  Log inLog in  

Share | 
 

 150 مليون جنيه لاستكمال مشرع تطوير مدينة الأقصر لتصبح متحفاً عالمياً مفتوحاً.. و8 محطات للمياه و16 للصرف و29 للكهرباء لمشروعات البيئة فى الخطة الخمسية المقبلة

Go down 
AuthorMessage
????
Guest



PostSubject: 150 مليون جنيه لاستكمال مشرع تطوير مدينة الأقصر لتصبح متحفاً عالمياً مفتوحاً.. و8 محطات للمياه و16 للصرف و29 للكهرباء لمشروعات البيئة فى الخطة الخمسية المقبلة   Thu Dec 16, 2010 5:20 pm

يوم حافل بالعمل للدكتور أحمد نظيف، رئيس مجلس الوزراء اليوم، الخميس، ناقش خلاله العديد من مراحل العمل خلال الفترة المقبلة فى محافظة الأقصر فى وزارات الإسكان والبترول، ثلاث لقاءات عقدها نظيف بالقرية الذكية مع د.سمير فرج محافظ الأقصر، ووزيرى الإسكان المهندس أحمد المغربى والبترول الأذربيجانى فى حضور المهندس سامح فهمى.

اللقاء الأول كان مع د.سمير فرج، محافظ الأقصر، وتناول عرض ثلاثة تقارير حول عدة مشروعات هامة بمدينة الأقصر لتطوير الكورنيش وطريق الكباش وتطوير مدينتى أسنا وأرمنت اللتين انضمتا إلى محافظة الأقصر.

يقول فرج لـ"اليوم السابع: "إنه عرض على رئيس الوزراء تكلفة نقل الكنيسة الإنجيلية، والإعداد لافتتاح طريق الكباش الذى سيتم الإعلان عنه فى احتفالية عالمية تحت رعاية الرئيس مبارك فى فبراير القادم"، وأضاف أنه تم رصد ميزانية لاستكمال تطوير مدينة الأقصر لتصير متحفاً مفتوحاً عالمياً، حيث وافق نظيف على تخصيص 150 مليون جنية لهذا الموضوع الذى سيجعل من الأقصر أول مدينة عالمية أثرية مفتوحة.

اللقاء الثانى لرئيس الوزراء كان مع المهندس أحمد المغربى وتضمن ثلاثة تقارير أيضا أهمها: تحديد الإطار العام للقانون المتوقع صدوره حول أراضى الدولة، لإيجاد آلية جديدة محكمة من كافة الجوانب لأراضى الدولة سواء بالنسبة لتخصيصها أو استخداماتها أو حمايتها، ووضعها لعملية التنمية، على أن يكون هذا القانون بالقوة اللازمة لتحقيق أهداف التنمية والشفافية للجهات التى تحتاج للأراضى: هيئات، أفراد، مؤسسات، على أن تكون هناك آلية أو هيئة تتولى تنفيذه سواء كان جهاز حماية أملاك الدولة أو جهاز استخدامات أراضى الدولة، بعد أن يتم تطويرهما، على أن يصدر لهذا الجهاز ما يسمى "بنك الأراضى"، بحيث يتضمن قاعدة معلومات وخرائط رقمية لمعرفة تقسيم ونوع الأرضى التى ستستخدم وتحديد نوعها.

ويمكن للمستثمر سواء كان جهة أو مؤسسة أو فردا أن يذهب إلى هذا الجهاز ويعرض مشروعه: زراعى أو صناعى ليحدد له الأرض المناسبة وموقعها وكل المعلومات عنها وحتى تكلفتها، وسيحدد القانون وظائف هذا الجهاز والآلية التى تحكم تخصيص الأراضى، وسيكون بالقانون الذى تمت مناقشة المسودة الأولى منه اليوم جانب عقابى لمن يتعدى على أراضى الدولة، على أن يتم مناقشته بالكامل خلال هذه الدورة البرلمانية الحالية.

التقرير الثانى الذى قدمه وزير الإسكان كان عن التوجه الاستثمارى الجديد الذى يأتى فى إطار تكليفات رئيس الوزراء لكل وزارة ذات توجه خدمى كى تقدم مشروعاتها وشروط إنشائها لمجلس الوزراء، حيث عرض المغربى أفكاراً لخمس مشروعات عملاقة تتعلق بمشروعات تنموية واستثمارية فى المجالات العقارية، بحيث يمكن لهيئة التنمية العمرانية أو الاستثمارية الترويج لها وجميعها تتركز فى المدن الجديدة والتى يطلق عليها "المليونية"، وهى مشروعات عملاقة فى العمرانية الجديدة شرق القاهرة ومنها المشروع المصرى - الليبى "مدينة الفاتح" باستثمارات عشرة مليارات جنيه بشكل مبدئى قابلة للزيادة، ومشروع آخر يحمل اسم "حى الأعمال" فى شرق القاهرة أيضا، ويتضمن مبانى لمشروعات تجارية أو مبانى سكنية وترفيهية، ومشروعا ثالثاً فى غرب القاهرة بمحافظة 6 أكتوبر وطريق الفيوم ومحور سقارة فى محافظة حلوان، وهذه المشروعات قابلة للطرح والتطوير لتصل إلى مجال الطرح الاستثمارى خلال الخمس سنوات القادمة.

بدوره أكد وزير الإسكان على أن الأرقام السابقة ليست مرسلة ولكنها أكيدة، وأن الهيئة فى حالة تحد لإنجازها، ثم عرض المغربى فى نهاية اللقاء الاحتياجات الضخمة لمشروعات البيئة الأساسية خلال الخطة الخمسية المقبلة 2012 _ 2017، وأشار إلى أن هناك احتياجا لبناء 8 محطات للمياه و16 محطة صرف و8000 كيلومتر شبكات مياه وصرف و29 محطة كهرباء لكى يتم وضع البنية التحتية اللازمة، وأوضح أن توجيهات رئيس الوزراء للوزراء أكدت أهمية وضع هذه الخطط بشكل طموح ودقيق، بحيث يتم طرحها فى حزم كبيرة تجتذب استثمارات، إضافة إلى جانب ضرورة السعى بكافة الوسائل للحصول على التمويل اللازم بمشاركة القطاع الخاص، لأن الخريطة الاستثمارية الحكومية لا تحقق هذا الطموح وحدها، حيث إنها ترصد ميزانية من 2 إلى 3 مليار جنيه فقط، ولذلك نحن فى حاجة إلى استثمارات لتحقيق الخطة الطموحة كما أكد د. نظيف خلال اللقاء.

اللقاء الثالث والأخير لرئيس الوزراء كان مع وزير البترول لدولة أذربيجان "ناطق علييفى"، وبحضور وزير البترول المهندس سامح فهمى، حيث تم بحث مشروعات البترول والغاز بين مصر وأذربيجان التى تعد من الدول المتقدمة فى مجال الطاقة.

وأكد د.أحمد نظيف خلال اللقاء مع وزير البترول الأذربيجانى على تشجيع أنشاء شركات مشتركة سواء فى الاستكشاف أو النقل أو التكرير، وأشار د.نظيف إلى جانب آخر وهو السعى لجعل مصر دولة محورية للطاقة، حيث أكد أن المهندس سامح فهمى سوف يقوم بزيارة لأذربيجان فى إبريل المقبل للتعاون فى الوصول إلى اتفاقيات محددة فى هذا المجال.
Back to top Go down
 
150 مليون جنيه لاستكمال مشرع تطوير مدينة الأقصر لتصبح متحفاً عالمياً مفتوحاً.. و8 محطات للمياه و16 للصرف و29 للكهرباء لمشروعات البيئة فى الخطة الخمسية المقبلة
Back to top 
Page 1 of 1

Permissions in this forum:You cannot reply to topics in this forum
 :: الاخبار News :: الاخبار العامة General News-
Jump to: